يتمتع قطاع التعليم بخصوصياته التي تجعله مختلفًا عن الصناعة والأنشطة الأخرى في قطاع الخدمات. هذا هو السبب في أن المنظمة الدولية للمعايير ISO نشرت معيار التعليم الدولي 21001 إصدار 2018 للمؤسسات التعليمية والتكوينية.
الهدف من هذا المعيار هو تزويد هذه المؤسسات بالمتطلبات والإرشادات الواجب اتباعها لضمان جودة التعليم للجميع.
تمت صياغة هذه المتطلبات والمبادئ التوجيهية من قبل لجنة فنية تتألف من خبراء التعليم وخبراء يمثلون منظمات المعايير الوطنية من مختلف البلدان من خلال اللجنة التقنية رقم ISO / TC 232 خاصة بخدمات التعليم والتكوين.
هذه اللجنة التقنية المكونة من عدة أعضاء من عدة دول مشاركة كانت تدار من قبل هيئة المعايير الوطنية الألمانية: DIN.
يوضح الجدول أدناه الدول المشاركة في تطوير المعيار الدولي الإيزو ISO 21001 إصدار 2018:
الهيئة الوطنية لتوحيد القياس |
الدول المشاركة |
القارة |
---|---|---|
SCC |
كندا |
أمريكا الشمالية |
ANSI |
الولايات المتحدة الأمريكية |
|
SAC |
الصين |
آسيا |
JISC |
اليابان |
|
BIS |
الهند |
|
LIBNOR |
لبنان |
|
ABNT |
البرازيل |
أمريكا الجنوبية |
DGN |
المكسيك |
|
IRAM |
الأرجنتين |
|
DIN |
ألمانيا |
أوربا |
AFNOR |
فرنسا |
|
UNI |
إيطاليا |
|
IPQ |
البرتغال |
|
GOST R |
الاتحاد الروسي |
|
BSI |
المملكة المتحدة |
|
IMANOR |
المغرب |
إفريقيا |
EOS |
مصر |
|
CODINORM |
ساحل العاج |